طريقة ضبط وبرمجة المؤقت الزمني الرقمي

كيفية ضبط المؤقت الزمني الرقمي

المؤقت الزمني الرقمي أو ما يسمى " الأنتربتور الرقمي " هو جهاز كهربائي يستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية والتجارية والفلاحية وحتى المنزلية. وفي هذا المقال سنتعرف على وظيفة المؤقت الزمني الرقمي وأنواعه ومبدأ اشتغاله في الدائرة الكهربائية.

كيفية ضبط وبرمجة المؤقت الزمني الرقمي
المؤقت الزمني الرقمي

ماهي وظيفة المؤقت الزمني الرقمي؟

يستخدم المؤقت الزمني الرقمي في الدوائر الكهربائية من أجل التحكم في تشغيل وإيقاف الأجهزة الكهربائية (مثل المحركات أو المضخات أو الإنارة ....) بشكل تلقائي وفقا لفترات زمنية محددة مسبقا في الإعدادات. يمكن لهذا الجهاز أن يساهم بشكل فعال في تحسين كفاءة الطاقة الكهربائية والأمان في العمليات الصناعية مما يساعد على التقليل من استهلاك الطاقة.

مكونات المؤقت الزمني الرقمي:

يوجد عدة أنواع من المؤقت الزمني الرقمي والتي لا تختلف كثيرا من حيث المكونات والإعدادات الأولية. وهو متوفر على شكل فاصل كهربائي ثنائي القطب بقياس ( 86*36*65 مم). وفي ما يلي أهم مكونات هذا الجهاز:

كيفية ضبط المؤقت الزمني الرقمي
مكونات المؤقت الزمني الرقمي

    • نقاط التوصيل : يحتوي الجهاز على نقطتي لتوصيل سلكي التغذية من أعلى، عادة ما يكون الفاز على اليمين والنوتر على اليسار. أما أسفل الجهاز فيوجد ثلاث نقاط توصيل ( في بعض الأنواع يوجد فقط نقطتين للخروج ). هذه النقاط الثلاث هي عبارة عن نقطة توصيل مشتركة ونقطة توصيل مفتوحة وأخرى مغلقة.
    • شاشة رقمية (Digital Display): توجد على الواجهة الأمامية للجهاز شاشة رقمية صغيرة تساعد على إظهار البيانات وقيم الإعدادات أثناء ضبط الجهاز.
    • مصباح بيان: يشير هذا المصباح عند اشتعاله الى أن الجهاز في حالة التوصيل.
    • أزرار البرمجة (Programming Buttons): يوجد على واجهة الجهاز عدة أزرار للبرمجة ويتغير عددها حسب كل نوع من أنواع المؤقتات الزمنية، ولكن أغلب المؤقتات تحتوي على الأزرار التالية:
      • زر التشغيل أو الإيقاف اليدوي (Manual Override): يسمح هذا الزر للمستخدم بالاختيار بين الوضع التلقائي  أو التشغيل المستمر أو وضع الإيقاف للمؤقت بشكل يدوي دون تغيير إعدادات البرمجة.
      • زر الوقت (Time button): وهو الزر المشار اليه برمز الساعة، ويساعد هذا الزر على ضبط الوقت الحالي، وذلك بالضغط عليه وفي نفس الوقت على زر الساعة أو الدقائق.
      • زر إعادة الضبط (Reset button): يِؤدي الضغط على هذا الزر الى إعادة ضبط الجهاز على الإعدادات الأولية ومحو كل الفترات الزمنية المبرمجة من قبل.
      • زر اختيار البرنامج (P): بواسطة هذا الزر يمكن برمجة أو اختيار ما يصل الى 20 برنامجا مختلفا للتشغيل والإيقاف.
      • زر اختيار الأيام (+D): باستخدام هذا الزر يمكن اختيار أحد أيام الأسبوع أو أكثر، المراد تشغيل أو إيقاف الجهاز فيها.
      • أزرار اختيار الساعة والدقائق (+M+ / H): يساعد هاذين الزرين على تحديد وقت بدأ اشتغال الجهاز ووقت توقفه بالساعة والدقية كل يوم.

    طريقة توصيل المؤقت الزمني الرقمي:

    كما أشرنا في الفقرة السابقة فإن المؤقت الزمني يحتوي على مدخل خاص بالتغذية يكون من أعلى الجهاز، حيث يتم ربطه بمصدر التغذية أحادي الطور ( عادة 220 فولت ). ومن مخرج أسفل الجهاز يتم ربطه بالحمل الكهربائي مباشرة أو عبر جهاز حماية.

    للتعرف على كيفية التوصيل أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو 👇👇👇

    كيفية توصيل مفتاح التوقيت الرقمي مع كونتاكتور

    كيفية برمجة المؤقت الزمني الرقمي:

    تعليمات:

    1. قبل الشروع في استخدام المؤقت الزمني للمرة الأولى يجب تغذيته بالطاقة الكهربائية حتى يتم شحن البطارية المدمجة، ثم بعد ذلك الضغط على زر إعادة الضبط.
    2. يجب تغيير الوقت الافتراضي للمؤقت الزمني وضبطه على الوقت الحالي، وذلك بالضغط في نفس الوقت على زر الوقت (بصفة مستمرة) وعلى زر الساعة لاختيار الساعة الحالية، ثم الضغط على زر الوقت وعلى زر الدقائق لضبط الدقائق.
    3. يوجد المؤقت الزمني على وضع 24 ساعة بشكل افتراضي، ولتغييره الى وضع 12 ساعة فيجب الضغط بصورة مستمرة على زر الوقت لمدة 5 ثوان حتي يعرض "AM". وبنفس الطريقة يمكن العودة الى وضع 24 ساعة.

    طريقة البرمجة:

    كما ذكرنا سابقا فإن المؤقت الزمني يحتوي على 20 برنامجا مختلفا، بحيث يمكن برمجة فترات مختلفة لتشغيل أو إيقاف الجهاز في كل يوم من أيام الأسبوع وحسب الوقت المحدد. وفي ما يلي سنتعرف على برمجة واحد من هذه البرامج ويمكن تطبيق نفس الطريقة على باقي البرامج:

    1. الضغط على زر اختيار البرنامج مرة واحدة حيث يتم اختيار رقم البرنامج المراد تطبيقه (الضغط الأول يشير الى وقت الاشتغال ويتم عرض الرمز On على الشاشة).
    2. ثم الضغط في نفس الوقت على زر الوقت (بصورة مستمرة) وعلى زر اختيار الأيام من أجل اختيار اليوم أو الأيام المراد تشغيل الجهاز فيها. يمكن اختيار يوم واحد أو عدة أيام مختلة أو أيام الأسبوع كاملة.
    3. بعد عملية اختيار الأيام يجب اختيار ساعة بدأ الاشتغال وذلك بالضغط على زر الوقت (بصورة مستمرة) وفي نفس الوقت على زر الساعات لتغيير الساعة.
    4. بعد عملية اختيار الأيام والساعة يتم اختيار الدقائق وذلك بالضغط على زر الوقت (بصورة مستمرة) وفي نفس الوقت على زر الدقائق لتغيير الدقائق.
    بهذا يكون قد تم ضبط المؤقت الزمني على وقت الاشتغال ولكن لابد من ضبطه أيضا على وقت التوقف، وللقيام بذلك يجب ما يلي:
    1. الضغط على زر اختيار البرنامج مرة أخرة (لمرة واحدة) حيث يتم تغيير وضع البرنامج من التشغيل الى الإيقاف (الضغط الثاني يشير الى وقت الإيقاف، ويتم عرض الرمز Off  على الشاشة).
    2. إعادة المراحل (2 و 3 و 4) التي قمنا بها سابقا وذلك من أجل ضبط وقت الإيقاف.

    ولإضافة برامج آخرى يمكنك الضغط من جديد على زر البرنامج واتباع الخطوات السابقة لضبط اعداداته.

    بعد الانتهاء من برمجة مختلف فترات الاشتغال والتوقف يجب الضغط على زر الوقت للرجوع الى وضع الوقت على الشاشة.
    يمكنك تغيير الوقت في أحد البرامج أو إيقافه كليا كلما دعت الضرورة، وذلك بالضغط على زر اختيار البرنامج، ثم الذهاب الى البرنامج المراد تغييره وضبط الإعدادات الجديدة.

    فيديو يوضح كيفية برمجة المؤقت الزمني الرقمي


    خلاصة:

    يساعد استخدام المؤقت الزمني الرقمي على :

    • تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية من خلال التحكم مثلا في الإنارة العمومية.
    • تحسين كفاءة التشغيل بسبب ضبط أوقات التشغيل والإيقاف بدقة.
    • توفير الأمان بتجنب ترك الأجهزة مشتغلة لفترات طويلة.



       

      

     




    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -