كل ما تريد معرفته عن اللوحة الكهربائية التقسيمية


اللوحة الكهربائية التقسيمية
Tableau électrique divisionnaire

تعتبر اللوحة الكهربائية الرئيسية عنصرا مهما في نظام التوزيع الكهربائي في المباني والمنشآت. لكن في بعض الأحيان تكون غير كافية لتغطية جميع الاحتياجات الكهربائية، وخاصة بعد عملية توسيع المبنى وإضافة غرف أخرى أو طابق علوي. وفي هذه الحالة يأتي دور اللوحة الكهربائية التقسيمية.

اللوحة الكهربائية الثانوية
اللوحة الكهربائية الثانوية

ما هي اللوحة الكهربائية التقسيمية؟

تعد اللوحة الكهربائية التقسيمية ( اللوحة الثانوية )  نقطة توزيع ثانوية للكهرباء حيث يتم تقسيم التيار الكهربائي القادم من اللوحة الرئيسية الى دوائر فرعية لتوصيلها بالأجهزة والمعدات المختلفة داخل المنزل. وعادة ما تكون صغيرة الحجم مقارنة باللوحة الرئيسية وذلك لأنها تحتوي فقط على صف واحد من القواطع وفي بعض الأحيان على صفين أو ثلاث صفوف، ويتم تثبيتها بالقرب من اللوحة الكهربائية الرئيسية أو على مسافة، مثلا في طابق علوي أو تحت أرضي.

متى يكون ضروريا تركيب اللوحة التقسيمية؟

لا يمكن في أي حال من الأحوال تعويض اللوحة الرئيسية باللوحة التقسيمية لأن هذه الأخيرة ليست سوى عنصر تكميلي يضاف للتركيب الكهربائي الرئيسي في حالات خاصة، نذكر منها ما يلي:

  • في حالة إذا تعذر إضافة وحدات جديدة الى اللوحة الرئيسية، حيث يكون من الضروري إضافة لوحة تقسيمية بالقرب من اللوحة الرئيسية لأجل احتواء المزيد من القواطع والوحدات.
  • في حالة تركيب حمام سباحة أو مضخة حرارية فإنه من الأفضل تركيب لوحة تقسيمية خاصة بهما.
  • عندما يكون المبنى المراد تزويده بالكهرباء بعيد عن اللوحة الرئيسية مثلا مبنى ثانوي أو طابق علوي أو تحت أرضي.
للمزيد من المعلومات أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو 

كيفية الربط بين اللوحة الرئيسية والتقسيمية؟

يتم ربط اللوحة الرئيسية باللوحة التقسيمية بواسطة الكابلات الكهربائية من فئة ثلاث أسلاك بالنسبة لمنشأة أحادية الطور ( فاز + محايد + أرضي ) أو خمسة أسلاك بالنسبة لمنشأة ثلاثية الطور ( 3 فازات + محايد + أرضي )، مع اتباع عدة خطوات نذكر منها ما يلي :

  • تحديد المواصفات الكهربائية : أولا يجب حساب الحمولة الكهربائية اللازمة للمنشأة أو المبنى المراد تغذيته بالكهرباء. ويشمل كذلك تقدير عدد الدوائر الفرعية والأحمال المختلفة.
  • اختيار الكابلات والأسلاك الكهربائية المناسبة : يجب اختيار الكابلات والأسلاك الكهربائية ذات المقاطع التي تناسب الحمولة المطلوبة. عادة ما يكون مقطع الكابلات التي تربط بين اللوحة الكهربائية الرئيسية والتقسيمية أقل بدرجة واحدة  عن مقطع الكابل الرئيسي الذي يربط مصدر التغذية ( عداد الكهرباء ) واللوحة الرئيسية. مثلا إذا كان مقطع الكابل الرئيسي هو 25مم²  فإن الكابل الذي يربط بين اللوحة الرئيسية واللوحة التقسيمية يكون مقطعه هو 16مم² أو 10مم².
  • تمرير الكابلات : يتم تمرير الكابلات من اللوحة الرئيسية الى اللوحة التقسيمية عبر الجدران أو الأرضيات في مسارات أو أنابيب خاصة بالكهرباء.

 تنبيه هام :

للقيام بهذه الخطوات يجب اتباع المعايير الكهربائية وتوجيهات السلامة لضمان التوصيل السليم والحماية الكهربائية.

أي قاطع رئيسي للوحة التقسيمية؟

بالرغم أن اللوحة التقسيمية تعتمد على مصدر الطاقة الخاص باللوحة الرئيسية، فهي تعمل بطريقة مستقلة تماما. لذلك يجب تثبيت قاطع تفاضلي RCBO ) خاص بها يكون على رأس اللوحة، والذي سيعمل على حماية الدوائر الفرعية ضد تيارات الدارات القصيرة وتسرب التيار الكهربائي.

ما هو نوع القواطع الفرعية والأسلاك في اللوحة التقسيمية؟

القواطع الفرعية الخاصة باللوحة التقسيمية هي من نفس النوع المستخدم في اللوحات الرئيسية. ويجب اختيارها وفقا لمتطلبات الحماية والتوصيل الكهربائي لكل دارة كهربائية. عادة ما تستخدم قواطع الدارة الكهرومغناطيسية ( MCB ) لحماية الدوائر الفرعية ضد تيارات الدارات القصيرة والزيادة في الأحمال. وهذه بعض الأمثلة الشائعة :

  • قاطع الدارة من عيار 10 أمبير  مع سلك بمقطع 1.5 مم² لنقاط الإضاءة ( 8 نقاط كحد أقصى لكل دائرة ).
  • قاطع الدارة من عيار 16 أمبير مع سلك بمقطع 2.5 مم² لمآخذ التيار ( 8 مقابس كحد أقصى لكل دائرة ).
  • قاطع الدارة من عيار 20 أمبير مع سلك بمقطع 2.5 مم² لمأخذ التيار الخاص بالغسالة أو غسالة الأطباق.
  • قاطع الدارة من عيار 32 أمبير مع سلك بمقطع 6 مم² لمأخذ التيار الخاص بالمواقد الكهربائية كصفيحة الطهي الكهربائية.
قواطع فرعية
قواطع كهرومغناطيسية MCB 

خاتمة :

من الناحية العملية، تسمح اللوحة التقسيمية الكهربائية بتكييف المنشأة الكهربائية الحالية وفقا للاحتياجات والتغيرات المخطط لها .ولتركيبها يجب اتباع جميع المعايير الكهربائية وتوجيهات السلامة لضمان التوصيل السليم والحماية الكهربائية. وفي أحسن الأحوال فإنه من الأفضل أن يعهد بهذه المهمة الى كهربائي محترف.     

 

 

 

 

تعليقات