طريقة الربط بين المولد الاحتياطي والكهرباء العامة

 

مفتاح التحويل

عند تعرض المنشآت الكهربائية سواء كانت منزلية أو صناعية لانقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة وخصوصا إذا كان هذا الانقطاع يتكرر عدة مرات. فإنه من الضروري استخدام مفتاح التحويل أو مبدل المصدر( بالإنجليزية Change over Switch ).

change over switch
مفتاح التحويل بين مصدرين للكهرباء تلقائي Change over switch

1. ما هو دور مفتاح التحويل؟

مفتاح التحويل هو عبارة عن جهاز كهربائي يستخدم للربط بين الشبكة الرئيسية والمصدر الاحتياطي ( مولد كهربائي أو مصدر طاقة متجددة ). حيث يضمن للمنشآت الكهربائية التزود المستمر بالطاقة الكهربائية في حالة انقطاع التيار، وذلك عن طريق التبديل اليدوي أو التلقائي بين المصدرين.

2. متى يجب تركيب مفتاح التحويل؟

كما أشرنا لذلك فإن مفتاح التحويل ضروري جدا في حالات انقطاع التيار الكهربائي عن المنشآت الكهربائية بصفة مستمرة. لكن يبقى استخدام هذا الجهاز مقصورا على بعض المنشآت الحساسة لانقطاع التيار الكهربائي كالمستشفيات ومراكز الاتصالات ومراكز حفظ البيانات والمصانع ذات سلاسل الانتاج. أما بالنسبة للمنازل فيبقى هذا الأمر اختياريا ولا بأس باستخدامه.

3. ما هي أنواع مفتاح التحويل؟

هناك عدة أنواع من مفاتيح التحويل متوفرة بالسوق نذكر منها بالخصوص:

  • مفتاح التحويل اليدوي : يحتاج هذا النوع الى تدخل مباشر من المستخدم سواء بتحويل ربط المنشآت الكهربائية على المصدر الاحتياطي ( المولد الكهربائي أو مصدر الطاقة المتجددة ) أو بتشغيل محرك المولد الاحتياطي يدويا. وبالمقابل عند رجوع التوتر على مصدر الطاقة الرئيسي فانه يقوم بتحويل الربط تلقائيا على هذا المصدر. كما أنه يمكن برمجة مدة زمنية قبل هذا التبديل، وذلك في انتظار استقرار جهد الشبكة الرئيسية تفاديا لتكرار الانقطاعات القصيرة.
  • مفتاح التحويل التلقائي : يمتاز هذا النوع عن سابقه بالعمل تلقائيا في حالة انقطاع التيار الرئيسي. فهو لا يحتاج الى أي تتدخل مباشر من طرف المستخدم. يقوم مفتاح التحويل التلقائي بقياس الجهد الداخل باستمرار ومقارنته مع القيمة المحددة سلفا في الاعدادات. وما إن يستشعر غياب أو نقص حاد في جهد الشبكة الرئيسية، حتى يقوم بربط المنشآت الكهربائية على المصدر الاحتياطي. وإذا كان هذا المصدر يعتمد على المولد الاحتياطي فإن هدا النوع من مفاتيح التبديل تقوم تلقائيا بتشغيل محرك المولد قبل التبديل. للإشارة هذا النوع يحتاج الى بعض الاعدادات الأولية قبل الشروع في استخدامه. 
  • مفتاح التحويل المتحكم فيه عن بعد: يتمتع هذا النموذج من مفاتيح التحويل بعدم الحاجة الى أي اجراء من جانب المستخدم. حيث تعمل أدوات التحكم الآلية التي يتوفر عليها بالتبديل بين المصدر الرئيسي والمصدر الاحتياطي بناء على الاعدادات الأولية. ويستخدم هذا النوع خاصة في التركيبات عالية الاستهلاك ( 400 أمبير على الأقل ) وهو مخصص للشركات التي تحتاج الى الطاقة الكهربائية بصفة دائمة.

4. كيفية توصيل مفتاح التحويل.

يتم تثبيت مفتاح التحويل في أعلى الدارة الكهربائية ( قبل لوحة التوزيع الكهربائي ). بحيث يتم توصيل كابل الشبكة الرئيسية بالمدخل الأول للمفتاح وتوصيل الكابل القادم من المصدر الاحتياطي بالمدخل الثاني للمفتاح. أما المنشآت الكهربائية فيتم توصيلها مباشرة بالمخرج أسفل مفتاح التحويل. كما هو مبين في الصورة.

raccordement inverseur de source monophasé
كيفية توصيل مفتاح التحويل

5. طريقة انشاء مفتاح التحويل.

مفاتيح التحويل بين مصدرين للكهرباء متوفرة في السوق بعدة أنواع وأحجام. وهي تختلف عن بعضها البعض في طريقة العمل وقوتها ونوع التوتر المستخدم.
وفي حالة عدم التمكن من ايجادها جاهزة، يمكن انشاء نظام تحويل خاص. وذلك باستخدام المعدات الكهربائية المتوفرة بالسوق، وهي كالتالي:

  • 2 قاطع كهربائي، ثنائي أو ثلاثي القطب حسب نوع الربط الكهربائي ( أي نوع توتر الشبكة الكهربائية ). واحد خاص بالشبكة الرئيسية والثاني خاص بالمصدر الاحتياطي.
  • 2 كونتاكتور، واحد خاص بالشبكة الرئيسية والثاني خاص بالمصدر الاحتياطي.
  • 1 مرحل زمني ( Time relay ) الذي يسمح بضبط المدة الزمنية قبل توصيل المنشئة الكهربائية على الشبكة الرئيسية بعد رجوع الجهد بها.
  • مجموعة أسلاك التوصيل.
  • 1 كونتاكتور مساعد ( ثانوي ). يستخدم هذا الكونتاكتور في حالة عدم تثبيت المرحل الزمني.
change over switch
المعدات اللازمة لمفتاح التحويل يدوي

اتباه : يجب اختيار المعدات الكهربائية حسب التيار الاسمي أو القدرة المستهلكة من طرف المنشئة الكهربائية.

6. طريقة التركيب والتوصيل:

من أجل شرح طريقة التركيب والتوصيل، أدعوكم لمشاهدة ذلك على رابط الفيديو أسفله. هناك طريقتين للتوصيل والتركيب هما:

الربط بين المولد الاحتياطي والكهرباء العامة أحادي الطور

الربط بين المولد الاحتياطي والكهرباء العامة ثلاثي الطور

الربط بين المولد الاحتياطي والكهرباء العامة مع المؤقت الزمني


تعليقات