نظام لضخ المياه بواسطة مضخة رفع ضغط الماء

إنشاء نظام ضخ المياه 

يعتبر الماء من الضروريات لبقاء الحياة على الأرض، فهو عنصر أساسي ومهم لجميع الكائنات الحية ولا يمكن الاستغناء عنه. لكن في الآونة الأخيرة وبسبب تغيرات المناخ نتيجة ظاهرة الانحباس الحراري. أصبح الماء عملة نادرة وأصبح توفيره بالكمية اللازمة والضغط المناسب يقل شيئا فشيئا.

نظام مياه للطوارئ
نظام ضخ المياه للطوارئ

وللحيلولة دون الوقوع في مشكل انقطاع الماء و انخفاض ضغطه. أدعوكم لقراءة المقال التالي، الذي من خلاله سأشرح لكم طريقة إنشاء نظام مياه للطوارئ.

1. ما هو دور هذا النظام.

يقوم النظام المكون من الخزان ومضخة رفع ضغط الماء على تزويد المنزل أو الوحدة الصناعية بالمياه الضرورية. حيث أن الخزان يوفر الكمية اللازمة من الماء حتى في حالة انقطاعه من المصدر. وبالنسبة للمضخة فهي تساعد على رفع ضغط الماء الى القيمة المطلوبة ، حيث تعمل تلقائيا كلما انخفض ضغط الماء.

لكن للاستفادة جيدا من هذا النظام يجب تركيب المعدات والأدوات اللازمة بطريقة صحيحة وعدم استخدام معدات ذات جودة رديئة.

2. المكونات الضرورية لهذا النظام.

لإنشاء نظام مياه للطوارئ خاص بالبيت يجب معرفة العناصر الأساسية والمعدات المختلفة الضرورية لتركيب هذا النظام. وأهم العناصر هي كالتالي:

  • خزان المياه الرئيسي : يساعد خزان الماء على تخزين المياه المتحصل عليها من الشبكة العمومية أو من الآبار أو الأمطار، ليتم بعد ذلك استخدامها في أغراض السقي أو إطفاء الحرائق أو سقي الماشية أو مياه الشرب. ويمكن أن يكون مبنيا على شكل صهريج. أو أن يكون مصنوعا من مادة البلاستيك على شكل حاوية ذات أحجام مختلفة.
Réservoir d'eau
خزان للمياه  Réservoir d'eau

  • مضخة سطحية : يتم تركيبها على السطح بالقرب من مصدر المياه عكس المضخة الغاطسة التي يتم غطسها في الماء. وتتكون هذه المضخة من محرك كهربائي يعمل بتوتر أحادي أو ثلاثي الطور، ونظام هيدروليكي يعمل على ضخ المياه الموجودة في الخزان.
Pompe électrique de surface
مضخة كهربائية سطحية  Pompe de surface 

  • مفتاح الضغط : يساعد مفتاح الضغط على تنظيم ضغط المياه، وفي نفس الوقت يتحكم في تشغيل وإيقاف المضخة. حيث بمجرد أن ينخفض ضغط المياه في الانابيب حتى يقوم مفتاح الضغط بتوصيل المضخة بالتيار الكهربائي، وتبدأ بالاشتغال وضخ المياه الى أن يصل ضغط الماء الى القيمة المناسبة والمضبوطة مسبقا بواسطة مفتاح الضغط. ثم بعد ذلك يقطع التيار الكهربائي على المضخة.
Pressostat
مفتاح ضغط المياه Pressostat

  • مقياس ضغط المياه : يسمح هذا الجهاز بقياس ومراقبة ضغط المياه داخل الأنابيب. كما أنه ضروري لعملية ضبط القيمة القصوى والقيمة الدنيا لضغط المياه على مفتاح الضغط.
Manomètre
مقياس ضغط المياه Manomètre

  • أنابيب الربط : الأنابيب ضرورية لكل منشئة مائية حيث تساعد على نقل المياه من الخزان عبر المضخة الى كل نقاط الاستخدام الموجودة بالمنزل. يجب أن تكون ذات جودة عالية ومتوافقة مع ضغط المياه والمضخة المستعملة.

  • صمام عدم الرجوع : يسمى كذلك بصمام الاتجاه الواحد. يتميز هذا الصمام بأنه يعمل تلقائيا، بحيث لا يسمح بمرور المياه إلا في اتجاه واحد. وفي حالتنا هذه فإن صمام عدم الرجوع يلعب دورا مهما في الحفاظ على ضغط المياه مستقرا في الأنابيب، وذلك لأنه لا يسمح للمياه بالرجوع نحو الخزان بعد ضخها.
Clapet anti retour
صمام عدم الرجوع Clapet anti retour

  • خزان الضغط : ويسمى كذلك خزان المثانة. يعمل هذا الخزان على توفير كمية من المياه بضغط مناسب، تسمى الاحتياطي المفيد. ودور هذا الاحتياطي هو تزويد جميع نقاط الاستخدام بالمياه اللازمة دون إعادة تشغيل المضخة مرة أخرى.
réservoir à vessie
خزان الضغط أو خزان المثانة Réservoir à vessie

  • مفتاح عائم : يستخدم هذا المفتاح لحماية ومنع المضخة من العمل في حالة عدم وجود المياه بالخزان الرئيسي. يكون هذا المفتاح موصولا بدائرة التحكم الخاصة بالمضخة.
flotteur électrique
مفتاح عائم   Flotteur électrique

3. كيف يعمل هذا النظام.

تكمن المرحلة الأولى في ملء الخزان الرئيسي بواسطة المياه المتحصل عليه من الشبكة العمومية أو من البئر. بحيث تكون هذه العملية بطريقة تلقائية لضمان وجود المياه داخل الخزان الرئيسي باستمرار. ولكن لتبدأ المضخة بالعمل يجب استيفاء شرطين أساسين هما :

- الشرط الأول : وجود كمية مناسبة من المياه في الخزان العام، الذي يؤدي الى غلق نقاط التماس في المفتاح العائم.

- الشرط الثاني : حدوث انخفاض في ضغط المياه داخل الأنابيب، الذي يؤدي الى غلق نقاط التماس في مفتاح الضغط.

بعد استيفاء هاذين الشرطين، تبدأ المضخة في العمل على ملء خزان المثانة بالمياه ولا تتوقف إلا اذا وصل ضغط المياه الى القيمة القصوى المضبوطة بواسطة مفتاح الضغط. وبعد البدء باستغلال المياه، لن تعمل المضخة مجددا إلا بعد استهلاك كل الكمية المخزنة في خزان المثانة أو وصول ضغط المياه الى القيمة الدنيا المضبوطة على مفتاح الضغط. وتتكرر هذه العملية بصورة تلقائية على مدار اليوم ما لم ينخفض مستوى المياه في الخزان العام. ففي هذه الحالة سيقوم المفتاح العائم بفتح دائرة التحكم وينقطع التيار عن المضخة.

4. كيفية التركيب والتوصيل الكهربائي.

لشرح هذه الفقرة بالتفصيل. أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو على الرابط التالي👇👇👇

 تركيب وتوصيل مضخة لرفع ضغط الماء بالمنزل



الخاتمة:

يعتبر نظام مياه الطوارئ ضروريا للحيلولة دون الوقوع في مشكل انقطاع المياه أو انخفاض ضغطها. فهو يساعد على تزويد المنزل بالمياه بطريقة دائمة وتلقائية. ويعمل كذلك على إيصال المياه الى طوابق أعلى لم تكن تصلها المياه من قبل، بسبب ضعف أو انخفاض في الضغط.

 

 

 

 

 

تعليقات