المكونات الأساسية لنظام المراقبة بالفيديو

المكونات الأساسية لنظام المرقبة بالفيديو 

عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن وسيلة فعالة لتأمين منزلك أو مقر عملك ؟ أو كنت مترددا في تركيب نظام مراقبة بالفيديو لأنك لا تعرف كيف، أو كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول أنظمة المراقبة بالكاميرات. فأنا أدعوك لقراءة هذا المقال.

ولمزيد من المعلومات، يوجد في آخر المقال رابط فيديو يشرح هذا الموضوع بالتفصيل.  

كاميرات المراقبة
نظام المراقبة بالكاميرات

1. ما هو نظام المراقبة بالفيديو؟

يعد نظام المراقبة بالفيديو من أفضل الطرق لحماية منزلك أو مقر عملك وذلك بأقل تكلفة. حيث يسمح لك هذا النظام بحفظ جميع الأدلة والصور والفيديو لكل التحركات المختلفة من مداخل ومخارج وعمليات.
يتميز هذا النوع من الأنظمة بسهولة تثبيته حيث لا يتطلب الكثير من العمل والمعرفة التقنية. وبما أنه متوفر بأثمنة مناسبة وجودة حسب الطلب فهو يعرف انتشارا واسعا وإقبالا كبيرا، لذلك أصبحنا نجده في كل الأماكن تقريبا.

2. ما هو دور نظام المراقبة بالفيديو؟

يتم تركيب أنظمة المراقبة بالكاميرات في الأماكن العامة أو الخاصة، وذلك من أجل جمع وعرض الصور والفيديوهات المتحصل عليها على مدار اليوم. لتستخدم بعد ذلك في عمليات التحليل والبحث كلما اقتضت الحاجة لذلك. وفيما يلي بعض أهم أدوار نظام المراقبة بالكاميرات :

  • التعرف على حالات التعدي : بالرجوع الى التسجيلات يمكن تقديم أدلة بالصورة والفيديو لحالات التعدي والتعرف عل الجناة وتقديمهم الى الشرطة او المحاكم.
  • تنظيم حركة المرور : من خلال المراقبة بالكاميرات للمداخل والمخارج يمكن دراسة وتحليل المعلومات للسيطرة على حركة المرور وذلك من اجل إيجاد الحلول للمشاكل التي يمكن ان تقع.
  • محاربة العمليات الإرهابية : يمكن لأنظمة المراقبة بالكاميرات التصدي للعمليات الإرهابية حيث يتم اكتشاف الأشياء المتخلي عنها والرجوع الى توقيت التخلي عنها ومن وراء ذلك.
  • منع وقوع الأعمال الإجرامية : تساعد كاميرات المراقبة وخاصة إذا تم وضعها بأماكن مكشوفة ومرئية بشكل واضح، على ثني المجرمين ومنعهم من ارتكاب السرقات أو أعمال تخريبية.

3. أين يمكن تركيب نظام المراقبة بالفيديو؟

يجب العلم أنه لا يمكن تركيب أنظمة المراقبة بالفيديو في أي مكان وحسب رغبة كل شخص ، لأن هناك مجموعة من القواعد والقوانين التي تنظم هذا المجال، وكل بلد له قوانينه الخاصة ويجب احترامها.

ولكن يمكن لأي شخص تثبيت هذه الأنظمة من أجل حماية ممتلكاته والأشخاص ولمنع أعمال التخريب والسرقة. ومن أهم الأماكن التي يمكن تركيب كاميرات المراقبة فيها نجد :

  • مخارج ومداخل المباني
  • مخارج الطوارئ
  • في الممرات
  • في أماكن تخزين البضائع
  • أماكن تسليم البضائع
  • أماكن العمليات المالية مثل صناديق الأداء في المتاجر.
  • مآرب السيارات
  • أماكن تسليم البضائع القيمة

لا يجب تثبيت هذه الكاميرات في أماكن الراحة أو المراحيض وذلك احتراما لحق الخصوصية.

4. مكونات نظام المراقبة بالكاميرات.

يتكون نظام المراقبة بالكاميرات من عدة عناصر أساسية. تختلف في عملها حسب احتياجات ومتطلبات كل شخص. وفيما يلي أهم هذه المكونات :

  • المسجل : يقوم هذا الجهاز بمعالجة تدفقات الفيديو المتحصل عليها من طرف الكاميرات ويسمح بتخزينها على جهاز التخزين. كما أنه يسمح بضبط جميع الإعدادات المتعلقة بالتسجيل وحماية المعلومات وضبط جودة وتنسيق الصورة 

هناك نوعان من المسجلات :

- مسجل فيديو رقمي ( DVR ) يمكن لهذا الجهاز معالجة وتسجيل البيانات الرقمية ( الصور والفيديوهات ) الملتقطة بواسطة كاميرات رقمية أو تناظرية والمنقولة بواسطة كابل محوري.

- مسجل فيديو الشبكة ( NVR ) يمكن لهذا الجهاز معالجة وتسجيل البيانات الرقمية ( الصور والفيديوهات ) الملتقطة بواسطة كاميرات رقمية نوع IP والمنقولة بواسطة كابل الشبكة.

  • جهاز تخزين البيانات : هو عبارة عن محرك الأقراص الثابتة أو القرص الصلب ( HDD ) ويكون متصل مباشرة باللوحة الأم للمسجل. وهو مهم جدا في نظام المراقبة بالكاميرات لأنه يلعب دورا كبيرا في تخزين وحفظ جميع البيانات الملتقطة بالكاميرات وذلك لمدة معينة، من أجل ذلك فإنه من الضروري توفر كل نظام مراقبة بالكاميرات على محرك أقراص ثابتة سريع وذو سعة مناسبة للتمكن من تخزين أكبر قدر ممكن من البيانات. 
ومحركات الأقراص الثابتة متوفرة بعدة سعات، كما أنه يمكن استخدام الجديدة منها والقديمة التي تم إعادة تدويرها. وتوجد بسعات 500 جيجا بايت حتى 6 تيرا بايت. للإشارة كلما كبرت سعة القرص الصلب كلما زادت مدة تخزين البيانات.
  • كاميرات المراقبة : تعتبر من أهم عناصر أنظمة المراقبة، فهي المسئولة عن التقاط الصور والفيديو وإرسالها عبر الناقل الى المسجل. وبسبب نوع الاستخدام والمساحة المراد تغطيتها ومكان وضعها ( في الخارج أ في الداخل ) فإن هذه الكاميرات تختلف. وفيما يلي أهم هذه الأنواع :

- كاميرات خارجية : يتم تركيبها خارج المنزل لأنها تمتاز بمقاومتها العالية لأشعة الشمس والأمطار. وهي غالبا كبيرة الحجم لتكون واضحة للمارة.

- كاميرات داخلية : تركب هذه الكاميرات في الأماكن المغطاة وداخل المنزل لأنها غير مضادة لأشعة الشمس أو الماء. وهي متوفرة بعدة أحجام.

- كاميرات سلكية : تحتاج هذه الكاميرات الى إنشاء بنية تحتية من أجل أن تعمل فهي تعتمد على الأسلاك لإرسال الفيديو الى المسجل.

- كاميرات لا سلكية : لا تحتاج هذه الكاميرات الى أسلاك الربط لأنها تعتمد على الإشارات اللاسلكية لإرسال ما تلتقطه من صور وفيديوهات. وهي منتشرة بكثرة لسهولة تركيبها وإمكانية تحويلها من مكان الى آخر.

- كاميرات القبة المستديرة : وتسمى كذلك كاميرا الدوم وتكون على شكل قبة مستديرة تركب بالسقف.            

  • تقنيات النقل : هناك عدة تقنيات لنقل البيانات (الفيديو) المتحصل عليها من الكاميرا في اتجاه المسجل ( DVR أو NVR ) وتختلف هذه التقنيات حسب نوع الإرسال والمسافة والتكلفة والبنية التحتية. وفيما يلي أهم وسائل النقل المستخدمة في أنظمة المراقبة :

- النقل بالكابل المحوري : يتكون الكابل المحوري من نوعين من الموصلات تفصل بينها طبقة عازلة. الأول يكون وسط الكابل والثاني خارجي ويكون على شكل شبكة فوق العازل. ويستخدم لنقل الإشارات الرقمية أو التناظرية عبر الترددات العالية أو المنخفضة.

النقل عبر شبكة : يعتمد هذا النوع من الإرسال على شبكة الأنترنيت لنقل البيانات. ويومكن أن يكون سلكيا بواسطة كابل الشبكة ارجي 45 ( RJ45 ) أو لاسلكيا بواسطة الواي فاي.

  • شاشة العرض : تستخدم لعرض الفيديوهات والصور في عين المكان. وكدلك لمشاهدة مراحل ضبط إعدادات المسجل.

  • مصدر الطاقة أو التغذية : يعتبر هذا العنصر مهما بالنسبة لأنظمة المراقبة التي تعتمد على الكاميرات الرقمية أو التناظرية المتصلة بالكابل المحوري. فهو يوفر الطاقة اللازمة لكل كاميرا بشكل مستقل ويحمي من الأعطال كما أنه يجمع كل مصادر الطاقة في مكان واحد.

  • ملحقات التوصيل : لابد من استخدام هذه الملحقات لربط الكاميرات بالكابلات سواء كان كابلات محورية أو كابلات الشبكة أو كابلات التغذية. يوجد عدد كبير من ملحقات التوصيل نذكر منها ما يلي :

موصلات BNC وهي مخصصة للكابلات المحورية .

موصلات ارجي 45 ( RJ45 ) وهي مخصصة لكابلات الشبكة.

موصلات التغذية وهي مخصصة لربط الكاميرات بكابل التغذية.

5. كيفية تركيب الموصلات والكاميرات.

 لشرح هذه الفقرة بالتفصيل. أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو على الرابط التالي👇👇👇

الفيديو الأول عن :
الفيديو الثاني عن :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-