المؤقت الزمني الميكانيكي التناظري 24 ساعة

 المؤقت الزمني 24س 

المؤقت الزمني الميكانيكي 24س ويسمى أيضا بالمفتاح القابل للبرمجة هو جهاز مهم جدا. وخاصة في الحالات التي تحتاج فيها لبرمجة تشغيل أو إيقاف أجهزة كهربائية، ولذلك فهو يعتبر من الأجزاء الأساسية في دوائر التحكم التلقائي.
من خلال موضوع اليوم سنتعرف على هذا الجهاز بما في ذلك دوره ومكوناته الأساسية وطريقة تركيبه وسنتعرف كذلك على طريقة ضبطه وتشغيله بالإضافة الى فيديو يوضح كل هذه المراحل.

المؤقت الزمني 24س
 المفتاح الزمني الميكانيكي 24س

فيديو يوضح طريقة التحكم في كونتاكتور بواسطة المؤقت الزمني

1. ما هو دور المفتاح الزمني 24س؟

يعتبر المفتاح الزمني من الأجهزة الضرورية في اللوحة الكهربائية وبالأخص في دوائر التحكم بالمحركات أو الإنارة العمومية أو الخاصة، لأنه يسمح بتحديد وبرمجة فترات زمنية متفرقة على مدار اليوم (15 دقيقة لكل مقطع) وذلك من أجل تشغيل وإيقاف هذه الأجهزة. ومن بين المجالات المتعددة لاستخدامه نجد التحكم التلقائي في مضخة المسبح.

2. أنواع المفاتيح الزمنية.

توجد عدة أنواع من مفاتيح الوقت والتي تنتمي الى مجموعتين أساسيتين هما مفاتيح الوقت التناظرية ومفاتيح الوقت الرقمية. وفيما يلي أهم أنواع مفاتيح الوقت والأكثر استخداما:

  • المفتاح الزمني التناظري: يتميز هذا النوع بكونه هو الإصدار الأساسي. ويعتمد على عملية ميكانيكية لتبديل الوقت وتحديد فترات الاشتغال وبرمجتها لكي تتكرر على مدار ساعات اليوم.
  • المفتاح الزمني الرقمي : بخلاف النوع التناظري فإن المفتاح الزمني الرقمي تتم برمجته رقميا من خلال الإعدادات التي تظهر على شاشته. وبفضل ذاكرته الداخلية يستطيع هذا المفتاح برمجة فترات اشتغال متعددة كل يوم، كما أنه يسمح باختيار مقاطع زمنية قصيرة مقارنة بالمفتاح الزمني التناظري ( ثانية لكل مقطع ).

3. مكونات المفتاح الزمني التناظري 24س.

كما هو موضح في الصورة أسفله فإن المفتاح الزمني 24س يحتوي على عدة نقاط اتصال وجزء خارجي يحتوي على قرصين اثنين الأول خاص بضبط الوقت والثاني خاص بالبرمجة إضافة الى مفتاح اختيار طريقة التشغيل .

بالنسبة لنقاط الاتصال يمكن أن يختلف ترقيمها أو تسميتها حسب الشركة المصنعة، ولكن بشكل عام هناك خمسة نقاط اتصال أساسية هي :

  • نقطتي الاتصال L و N خاصتين بتغذية محرك الساعة.
  • نقطة مشتركة ويرمز لها بالرمز C.
  • نقطة مفتوحة في حالة الراحة ويرمز لها ب NO.
  • نقطة مغلقة في حالة الراحة ويرمز لها ب NC.

بالنسبة للجزء الخارجي فهو يحتوي على:

  • القرص المركزي وهو على شكل ساعة تشير الى الوقت الحالي وتساعد على ضبط الوقت بواسطة تدوير العقارب الموجودة بها.
  • القرص الخارجي وهو يحتوي على جزأين، الأول يحتوي على تدريجيات تشير الى ساعات اليوم الأربعة وعشرين والثاني يحتوي على دبابيس زرقاء أو خضراء تمثل مقاطع تغيير الفترات الزمنية، كل مقطع مدته 15 دقيقة.
  • مفتاح اختيار طريقة التشغيل يسمح هذا المفتاح من تغيير طريقة عمل المفتاح الزمني بحيث يمكن اختيار تشغيل تلقائي أو تشغيل مستمر أو توقيف التشغيل نهائيا.
المؤقت الزمني 24س
مكونات المفتاح الزمني التناظري 24س  Horloge 24H

4. طريقة توصيل المفتاح الزمني 24س.

انتباه قبل البدء بعملية التوصيل يجب قطع الكهرباء من المصدر وذلك بفصل القاطع والتأكد من غياب أي توتر بمخارجه.

  • وصل نقطتي التوصيل الخاصة بتغذية محرك الساعة بحيث يتم ربط سلك الفاز على النقطة L وسلك المحايد على النقطة N.
  • ربط النقطة المشتركة C مع سلك الفاز. للإشارة يمكن ربط النقطة L الخاصة بمحرك الساعة والنقطة المشتركة C بواسطة سلك كهربائي قصير.
  • ربط النقطة المفتوحة في حالة الراحة NO بالحمل مباشرة ( لا يجب أن يتعدى تيار الحمل التيار المسموح به من طرف المصنع). أو ربطها بنقطة الاتصال A1 الخاصة بملف الكونتاكتور. ثم ربط الطرف الآخر للحمل أو النقطة A2 الخاصة بالملف بسلك المحايد.
  • بالنسبة للنقطة المغلقة في حالة الراحة NC فيمكن استخدامها لتشغيل حمل ثاني أو توصيلها بمصباح إشارة، وبنفس الطريقة التي تم ربط النقطة NO.
schéma de branchement horloge analogique 24H
مخطط توصيل المفتاح الزمني 24س    schéma horloge 24H

5. طريقة ضبط وبرمجة المفتاح الزمني 24س.

تتم عملية ضبط وبرمجة المفتاح الزمني 24س على مرحلتين أساسيتين هما:

  • المرحلة الأولى ضبط الوقت، بواسطة القرص المركزي قم بتحديد الوقت وذلك بتدوير عقارب الساعة الى أن يتوافق مع الوقت الحالي. يجب الانتباه الى وقت الفترة الصباحية والمسائية كما هو مبين في الصورة. الأرقام 3 – 6 – 9 تشير الى الفترة الصباحية والأرقام 15 – 18 – 21 تشير الى الفترة المسائية.
المؤقت الزمني 24س
ضبط الوقت - الفترة المسائية
  • المرحلة الثانية برمجة المفتاح الزمني 24س وذلك باختيار أوقات الاشتغال والتوقف التلقائي. قبل البدء في البرمجة يجب وضع جميع الدبابيس الزرقاء الموجودة على القرص الخارجي في وضع الراحة والتأكد أن لا أحد منها مضغوط. وتتم عملية البرمجة عن طريق الضغط على الدبابيس الزرقاء لتحديد مقاطع الاشتغال والتوقف. كل دبوس يحدد فترة زمنية من 15 دقيقة.
  • مثال عن البرمجة : لاختيار برنامج تشغيل مضخة مسبح لمدة ساعة كاملة، ثم التوقف لمدة ساعتين وبعدها الاشتغال مجددا لمدة ساعة أخرى. يجب ضغط أربعة دبابيس متتابعة لتحديد فترة تشغيل المضخة مدتها ساعة كاملة، ثم ترك ثمانية دبابيس متتابعة على وضعها الأصلي لتحديد فترة توقف مدتها ساعتين، وبعد ذلك ضغط أربعة دبابيس متتابعة لتحديد فترة تشغيل جديدة مدتها ساعة واحدة.

الخاتمة :

تعمل المفاتيح الزمنية التناظرية أو الرقمية على التحكم بشكل عقلاني وأفضل في استهلاك الأجهزة للكهرباء. فبفضل برمجتها المسبقة لفترات الاشتغال يمكن التحكم في الأجهزة الكهربائي بشكل تلقائي وخصوصا تلك المتعلقة بالإضاءة والري وسخانات الماء ومضخات المسبح.

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-