أنابيب البلاستيك الكهربائية - والعلب الخاصة بالمفاتيح.

الأنابيب والعلب البلاستيكية

الأنابيب البلاستيكية للكهرباء
أنابيب البلاستيك الكهربائية

الأنابيب البلاستيكية.

تساعد الأنابيب البلاستيكية أو ( Tubage )على حماية الكابلات والأسلاك الكهربائية الصلبة أو المرنة وتمريرها لربط صندوق التوزيع الكهربائي بباقي عناصر الدارة الكهربائية من أجهزة ومفاتيح ومصابيح.

* ويجب أن تتوفر فيها خصائص وظيفية مهمة منها :

  • المقاومة الميكانيكية.
  • مقاومة للماء.
  • مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • لا تساعد على انتشار اللهب.
  • مضادة لتكثيف المياه بداخلها.
  • سهولة التركيب والتنفيذ.

* طريقة التركيب :

يمكن للأنابيب البلاستيكية أن تركب على السطح أو مثبتة داخل الجدران حسب نوع الأنبوب.

نوع الأسلاك والكابلات :

الأسلاك والكابلات التي يتم تمريرها داخل الأنابيب البلاستيكية يمكن أن تكون صلبة أو مرنة حسب نوع الدارة الكهربائية المراد تنفيذها. ويجب أن لا يتعدى عدد الأسلاك داخل الأنبوب العدد المسموح به  

ومن بين الأنابيب البلاستيكية الشائعة الاستعمال نجد الأنابيب البرتقالية أو ما يسمى ب ( Tube orange ) وهي متوفرة في السوق بعدة مقاطع منها 11Ø و 13Ø و 16Ø و21Ø و 29Ø.

** تذكير**

يجب ألا يكون الانبوب مكدسا بالأسلاك وأن يترك فراغ من %30 من مساحة المقطع للتهوية ولتسهيل تمرير الأسلاك حتى لا تتعرض للتلف بسبب قوة الجدب عليها.

علب المفاتيح البلاستيكية.

 تكون هذه العلب غالبا مصنوعة من مادة البلاستيك ويوجد منها عدة أنواع حسب نوع المفاتيح المراد تركيبها مستقبلا، وقبل الشروع في تركيبها يجب اختيار نوع المفاتيح أو على الأقل معرفة الميزانية المرصودة لها، لأن هناك أنواع من المفاتيح لها علب خاصة.

والأنواع الأكثر استعمالا من هذه العلب هي العلب الدائرية والعلب المربعة وهذه الأخيرة يمكن جمعها على شكل مجموعة من 3 و4 و 5 علب تركب أفقيا أو عموديا حسب الطلب.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-