المنزل الذكي - كيف تجعل بيتك منزلا ذكيا

المنزل الذكي

Smart Home 

المنزل الذكي
المنزل الذكي - كيف تجعل بيتك منزلا ذكيا

الذكاء الاصطناعي :

يعرف العالم تطورا متسارعا بفضل التقدم التكنولوجي والأبحاث العلمية في شتى المجالات.

وبفضل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وما يعرفه هذا المجال من تقدم وتطور كبيرين حيث أصبح بمقدور الانسان أن يعتمد عليه في حل بعض المشاكل والأمور المستعصية وكذلك من أجل تسهيل أنشطته العملية والشخصية.

فكما أن لهذا العنصر دور في تطوير الميدان الصناعي وتجويد منتجاته والزيادة فيها، فإن له أيضا دورا كبيرا في مساعدة الإنسان بصفة خاصة على قضاء أموره اليومية العملية منها أو المنزلية وذلك بطريقة مريحة إذ يكفي أن يتصل بالأنترنيت ويبدأ بالتحكم في جميع الأجهزة والآلات الموجودة في مقر عمله أو في منزله.

وبما أن الوقت أصبح ثمينا في وقتنا الحالي فالكل بات يسعى الى كسب مزيدا من الوقت والجهد من أجل قضاء أغراضه وأموره اليومية، مما جعل الذكاء الاصطناعي يغزو جميع البيوت ويدخل في جميع الاختصاصات والأعمال الصغيرة منها والكبيرة .

أنترنيت الأشياء :

في الآونة الأخيرة، عرفت الأجهزة التي نستعملها في حياتنا اليومية تطورا ملحوظا. ومع استعمال تقنيات أنترنيت الأشياء أصبح أغلب هذه الأجهزة متصلا بالأنترنيت وبمقدورها التواصل فيما بينها وحتى تلقي الأوامر. مما ساعد على تطور المنازل والبيوت فأصبحنا نسمع بالمنزل الذكي أو ( Smart Home ).

تعريف المنزل الذكي :

يرجع الفضل في تسمية المنزل الذكي الى الأجهزة الذكية المختلفة التي يتوفر عليها وليس الى ذكاء المنزل نفسه. فهو منزل يتوفر على منظومة متطورة من الأجهزة المختلفة التي تتميز بخصائص تكنولوجية حديثة تسهل على الانسان حياته اليومية في مقر عمله أو سكناه. حيث يكفي التوفر على معدات حديثة قادرة على الاتصال بالشبكة العنكبوتية وتطبيق هاتفي لنتمكن من التحكم بهذه الأجهزة من أي مكان في العالم وبطريقة آنية وآمنة في نفس الوقت.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 👇

كيف تجعل منزلك العادي منزلا ذكيا


كيف تحول بيتك إلى بيت ذكي ؟

عرفت المنازل والبيوت تطورا لافتا في الآونة الأخيرة حيث أصبحت يوما بعد يوم جد متطورة ومريحة أكثر بفضل الأجهزة والمعدات التي تتوفر عليها، ما جعلها تتحول من منزل عادي الى منزل ذكي بامتياز.
ولكي تحول منزلك العادي الى منزل ذكي يجب عليك اتباع الخطوات التالية :

  • أول شرط هو أن يتوفر لديك اتصال بالأنترنيت وشبكة واي فاي ( wifi ) جيدة، فبدون أنترنيت لا يمكن التحدث عن شيء اسمه المنزل الذكي.

  • امتلاك أو توفر المنزل على مجموعة من الأجهزة المنزلية التي تمتاز بخصائص تكنولوجية حديثة وقادرة على الاتصال بالأنترنيت أو ما يسمى بالأجهزة الذكية كأجهزة التلفاز والثلاجة والمكيف الى غير ذلك.

  • معدات كهربائية ( المفاتيح والمقابس ) التي تجعل بمقدورك التحكم في المصابيح بإشعالها وإطفائها أو النوافذ بفتحها وإغلاقها.

  • مصابيح ومعدات قادرة على تغيير سطوع الإضاءة بحيث يمكنك تغيير إضاءة المكان من قوية الى ضعيفة.

  • أجهزة الإنذار وكاميرات المراقبة التي تساعد على حماية منزلك في حالة غيابك وتسجيل أي حركة وإعطاء الإنذار في حالة حدوث خطر.

ماهي إيجابيات المنزل الذكي ؟ 

  • الأمان :

يمتاز المنزل الذكي عن باقي المنازل بأنه يتوفر على نظام أمان متطور حيث أن الأبواب والنوافذ يمكن بكل بسهولة اغلاقها بواسطة هاتفك الذكي وكذلك تفعيل أجهزة الإنذار ومراقبة البيت بطريقة مباشرة عبر كاميرات المراقبة المثبتة داخل وخارج البيت.

وفي حالة السفر يمكن إشعال المصابيح وإطفائها وكذلك فتح النوافذ وإغلاقها مما يعطي انطباعا أن المنزل مأهول بالسكان وذلك لتفادي حالات السرقة التي تحدث أثناء غياب أصحاب البيت.

  • الاقتصاد في الطاقة :

تمكن تقنيات المنزل الذكي من خفض تكاليف فاتورة الطاقة الكهربائية بطريقة فعالة حيث أنه أصبح بمقدور الشخص أن يتحكم في أجهزة التدفئة والتكييف المنزلية مباشرة وعن بعد. فمثلا إذا نسيت جهاز التدفئة أو المكيف مشتغلا فإنه يكفي الدخول على التطبيق في هاتفك المنزلي والتحكم فيهما دون تكبد عناء الرجوع الى البيت.

كما أن التحكم في درجة شدة سطوع ضوء المصابيح تساعد على خفظ هذه التكلفة لأنه كلما كانت شدة سطوع الإضاءة قوية فإن استهلاك الطاقة يكون أكبر.

  • استشعار الضرر والأخطار :

قد يتعرض البيت في بعض الأحيان لا قدر الله الى حدوث أضرار ومخاطر ناتجة عن تسرب الغاز أو المياه. ولكن بفضل بعض الأجهزة الذكية التي يتوفر عليها المنزل الذكي مثل مستشعرات تسرب الغاز أو الماء. والتي تنبهك إذا كانت هناك مشاكل في أحد المعدات أو الأجهزة كسخان الماء الكهربائي أو تسرب في الغاز أو في الماء. حيث يمكنك أن توقيف تشغيل هذا الجهاز وفصله عن مصدر الكهرباء أو الماء أو الغاز تفاديا لوقوع خسائر وأضرار كبيرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-